٣ وصفات سحرية للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تجربة الولادة بسلامة بعد انقضاء فترة الحمل الطويلة بكل متاعبها عادة ما تكون تجربة مبهجة لجميع أفراد الأسرة ولا سيما الأم بشكل خاص، ولكن بجانب الفرحة التي تشعر بها الأم يكون عليها أن تواجه جهد جسدي ونفسي كبير بعد انقضاء الولادة يضاعف ذلك الجهد الذي بذلته خلال فترة الحمل، حيث تتغير مستويات الهرمونات في جسمها مما يسبب بالتالي تغيرات مزاجية ونفسية وتكون النساء الوالدات قيصرية أكثر عرضة للشعور بتلك المشاعر السلبية وهو ما يسمى بمصطلح اكتئاب ما بعد الولادة ولكن مدة اكتئاب ما بعد الولادة مؤقتة في أغلب الحالات وتزول في فترة قليلة في 50 إلى 70% من الحالات.

٣ وصفات سحرية للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة

ما أعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟

نسبة كبيرة من النساء الوالدات يخضن تجربة السوداوية أو الكدر الذي يلي الولادة وهو ما يعرف بالاكتئاب بعد الولادة وتكون تلك الظاهرة طبيعية نسبياً وتتعرض لها بعض السيدات وليس الجميع وتشمل أعراضها:

  • القلق والتململ وعدم الصبر وعدم القدرة عل الاستماع لأي شخص أو لأي نصيحة.
  • الشعور بعدم الراحة طوال الوقت حتى اثناء الرضاعة.
  • الانفعالات الزائدة بدون داعي حتى يصل الانفعال إلى رضيعها في بعض الأحيان.
  • اضطرابات النوم المستمرة بسبب استيقاظ الرضيع تؤدي إلى اضطرابات شديدة في النوم.
  • مواجهة بعض الأفكار السلبية تجاه المولود مثل عدم الرغبة في وجوده.
  • الأعراض الجسدية مثل الصداع وآلام الجسم، ولكن هذه الحالة تعتبر عرضي.
  • تصل الاعراض غالبا في شكل صورة حادة في بعض الحالات تظهر على شكل أعراض مثل الحزن والبكاء وعدم الرغبة في الاعتناء بنفسها.
  • ويتم تشخيص كل ما سبق باكتئاب ما بعد الولادة وهي حالة عادة ما تظهر تلك الأعراض في اليوم الرابع إلى اليوم العاشر بعد الولادة.
  • زيادة أو نقصان الشهية بشكل غير طبيعي وغير اعتيادي، البكاء بكثرة وسرعة الشعور بالتعب لوم النفس على أشياء عدة.

اعراض اكتئاب ما بعد الولادة خطيرة

  • بعض الحالات الأكثر حدة قد تظهر أعراض عقلية مثل الذهان والفصام العقلي أو الوسواس القهري واضطراب ثنائي القطب.
  • كما قد تراود الأم بعض الأفكار الانتحارية وعدم الرغبة أو القدرة على التواصل مع الآخرين وفي هذه الحالات يجب استشارة الطبيب النفسي.
  • قد تكون الأم في هذه الحالة مصدر خطر على نفسها وطفلها حيث قد تراودها أفكار ودوافع لإيذاء نفسها وطفلها.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

الحالة مؤقتة فلا يتم وصف أدوية خاصة بل ينصح بتقديم الدعم والمساعدة على قدر الإمكان من قبل الأسرة ولكن توجد بعض العلاجات المختلفة التي تساعد على تقليل حدة الاكتئاب ومنها:

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالاعشاب

حالات الاكتئاب الطفيفة التي تتمثل في أعراض مثل الحزن والبكاء والرغبة في الانعزال يمكن التغلب عليها بسهولة، عن طريق أتباع بعض العادات التي من شأنها تحسين الحالة المزاجية وزيادة مستويات النشاط، كما ان بعض الأعشاب والمكونات الطبيعية يمكن أن تساعدك أن تتغلبي على تلك المشاعر السلبية وإليك أفضل الطرق الطبيعية ل علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالإعشاب وتتمثل هذه الأعشاب في :

وصفة شاي البابونج مع بذور الينسون

تساعد زهور البابونج المجففة على علاج حالات الاكتئاب والقلق والتوتر حيث يحسن الحالة المزاجية ويهدئ الأعصاب ويقلل من حدة ردود الفعل الانفعالية الحادة، كما يساعد الينسون هو الآخر على تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية وكل من تلك الأعشاب آمن خلال فترة الرضاعة الطبيعية ويساعد على الشفاء خلال مرحلة النفاس.

طريقة التحضير:

أغلي كوب ونصف من الماء في إناء صغير، اضيفي معلقة صغيرة من زهور البابونج وملعقة صغيرة من بذور الينسون واتركي الماء يغلي على نار هادئة لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم صفي المشروب وتناوليه مرتين يومياً.

وصفة الجنسنج مع العسل

الجنسنج

يساعد نبات الجينسنج على زيادة معدلات الطاقة وتصفية الذهن وتقليل حدة التقلبات المزاجية، كما يساعد العسل أيضاً في تقليل مستويات الالتهاب وتحسين الحالة المزاجية.

طريقة التحضير:

أبشري مقدار نصف ملعقة صغيرة من جذور الجينسنج ومزجها مع معلقة صغيرة من العسل النقي وتناولها مرة في الصباح فور الاستيقاظ من النوم.

بذور الكتان

بذور الكتان من أغنى المصادر النباتية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي لها تأثير فعال في تحسين الحالة المزاجية وتعزز عمل الجهاز العصبي المركزي.

طريقة التحضير:

يمكنك تناول بذور الكتان مطحونة أو في شكلها الصحيح ولكن أحرصي على مضغها جيداً لكي يتمكن جسمك من امتصاص المواد الفعالة في البذور.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

يتم علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بعد التشخيص الذي يستند فيه المختص على عدة أعراض يمكن الوصول إليها عن طريق التحدث مع المرأة التي تعاني منها أو أحد أفراد الأسرة المقربين، قد يسألك الطبيب على بعض الاعراض للتأكد من وجود اصابتك باكتئاب ما بعد الولادة ومنها:

  • إذا كانت تراودك أفكار إيذاء نفسك أو الجنين.
  • إذا تشعري بحالة اكتئاب.
  • إذا كنتِ لا تستطيعين تكملة نشاطاتك اليومية أو إذا فقدتِ الاستمتاع بها.
  • عدم الرغبة أو القدرة على التواصل مع الآخرين.

والعلاج يكون بعد تشخيص حدة الحالة عن طريق الآتي:

  • توفير الدعم النفسي من أفراد الأسرة والمحيطين بالأم وخلق الطاقة الإيجابية.
  • كما ينصح بأن تحصل الأم على قدر كافي من الراحة بشكل يومي مما يساعد على تحسين حالتها المزاجية.
  • مساعدة الأم من قبل الزوج أو المرافق لها بالقيام ببعض الأنشطة حتى ترتاح فترة أطول أو مساعدتها في النوم القدر الكافي.
  • أما في الحالات المتقدمة فيكون العلاج عن طريق وصف أدوية نفسية مضادة للاكتئاب يتم اختيار نوع الدواء حسب الأعراض التي تواجهها الأم والحالة مع وضع عامل أمان الدواء للرضاعة الطبيعية في الحسبان.
  • ينصح الطبيب الأم أن تستمر في تناول الأدوية النفسية لمدة لا تقل عن 6 أشهر لمنح حدوث أي انتكاسات في الحالة.

الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

تصاب واحدة من بين كل خمس نساء والدات بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة وتزيد احتمالية حدوثه في النساء اللاتي أصبن به من قبل.
لذا يجب أتباع بعض الخطوات الفعالة في الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة وذلك عن طريق إتباع النصائح التالية:

• الاهتمام بالنفس أولاً

تواجه الأم الجديدة العديد من المسؤوليات مما يضع بعض الضغط النفسي عليها في بعض الأحيان ويدفعها أن لا تهتم بنفسها وتكرس كل وقتها للطفل الرضيع وبقية أفراد الأسرة.

فيجب أن تحصل على فترات راحة مناسبة تتمكن فيها من الاعتناء بنفسها والقيام ببعض الأمور التي تستمتع بها لتحسن من حالتها المزاجية.

• اتباع نظام غذائي صحي

يحرق جسم الأم الكثير من السعرات الحرارية لإنتاج الحليب أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؛ فضلاً عن المجهود الكبير الذي تبذله الأم في رعاية طفلها ليلاً ونهاراً، لذا فإنه من الضروري تناول جميع العناصر الغذائية اللازمة لتوفير الطاقة وتعزيز عمل الجهاز العصبي.

• الراحة بالقسط الكافي

قد تكون أعمال رعاية الطفل الوليد أعمال شاقة ومرهقة بالنسبة للأم حيث يتوجب عليها الاستيقاظ بشكل متكرر خلال الليل لإرضاع الطفل وتهدئته وتنظيف حفاضه، مما يجعلها لا تحصل على عدد ساعات نوم كافية خلال اليوم وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن الحرمان من النوم أو عدم النوم بشكل كافي مرتبطا ارتباطا وثيقًا بزيادة فرص حدوث الاكتئاب.

لذلك يجب الاستعانة بأحد أفراد الأسرة المقربين للاعتناء بالطفل لبعض الوقت حتى يتسنى للأم الاسترخاء والراحة.

رضيعك هو حياتك المستقبلية عزيزتي الأم عليكِ الاهتمام به جيداً وعليكِ أيضاً الاهتمام بذاتك حتى تستطيعي القيام بما يحتاجه بكل هدوء دون الشعور بالملل أو الإرهاق، اكتئاب ما بعد الولادة فترة بسيطة تزول بسرعة عليكِ التغلب عليها بالطرق السابقة حتى تتمتعين بفترة رضاعة سوية دون مشاكل نفسية أو صحية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً