١٢ نصيحة للوقاية من تسمم الحمل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
طرق الوقاية من تسمم الحمل

قبل ما نتعرف على طرق الوقاية من تسمم الحمل، لابد أولاً أن نتعرف على ماهية تسمم الحمل وماهي أعراضه وخطورته على الجنين، كل هذه الأسئلة سوف نجيب عليها إن شاء الله في هذا المقال.

تسمم الحمل عبارة عن إرتفاع في ضغط الدم، مع زيادة نسبة البروتين في البول، وذلك يحدث خلال الأسبوع العشرون من الحمل، وارتفاع ضغط الدم حتى لو كان إرتفاع بسيط قد يعتبر تسمم حمل، و قد يسبب أحيانا بعض المضاعفات الخطيرة للأم وللجنين معا إذا لم يتم علاجه مباشرة.

١٢ نصيحة للوقاية من تسمم الحمل

أطعمة تمنع تسمم الحمل

أطعمة تمنع تسمم الحمل

للأسف لا يوجد طريقة أو علاج يكون بمثابة الوقاية الكاملة من تسمم الحمل حتى الآن، و لكن هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تساهم حدوث إرتفاع في ضغط الدم، مما تؤدي إلي حدوث تسمم حمل مفاجئ، فمن الممكن أن نستطيع السيطرة عليها، ولكن بعضها لا يمكن السيطرة عليه.

عموما قومي بإتباع نصائح الطبيب لكِ حول معرفة النظام الغذائي الخاص بك ومعرفة اطعمة تمنع تسمم الحمل، بجانب ممارسة الرياضة، ولكن بعض الأطعمة قد تمنع من تسمم الحمل إلى حد كبير وهي:-

· السبانخ لأنها تحتوي على نسبة حديد مرتفعة.
· البروكلي أيضا لأنه يحتوي على نسبة حديد مرتفعة.
· جميع اللحوم مسلوقة وليست مقلية.
· قرع العسل لأن به نسبة سكر طبيعية.
· الجزر لأنه يساعد على توازن الكولسترول في الدم مما يؤدي إلى ضبط ضغط الدم.

· البطاطا تحتوي علي نسبة ألياف عالية.
· الباميا تحتوي أيضا علي نسبة ألياف ومعادن مفيدة للجنين.
· اللب السورى به نسبة حديد مرتفعة ويعمل على إرتفاع نسبة الأنيميا.

· وأخيرا الاهتمام بشرب المياه والسوائل بإستمرار، فشرب الماء من 8 إلي 10 كوب يوميا على فترات متقاربة يعمل علي حمايتك من أمراض كثيرة وأهمها تسمم الحمل.

تجربتي مع تسمم الحمل:

تسمم الحمل هو حالة مقلقة قد تحدث لدى أغلب السيدات الحوامل، وعادة ما يكون بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن تجربة تسمم الحمل تكون حالة غريبة ونادرة إذا ما حدثت، إذا قامت السيدة الحامل بفحوصات الحمل بإستمرار، وتقييم ضغط الدم بشكل دوري.

بعض المواقع الإلكترونية، قامت بعمل إستطلاع رأي لأخذ رأي بعض السيدات لمعرفة تجربتهم مع تسمم الحمل، وكان أبرز التعليقات كالآتي:-

• سيدة لاحظت زيادة وزنها بشكل ملحوظ و مفاجئ أثناء فترة حملها، مما أدي إلي إرتفاع ضغطي لديها عن المعتاد، وبعد ذلك ذهبت للدكتور و إكتشفت إصابتها بتسمم الحمل، مما اضطرها إلى ولادتها عاجلة.

• سيدة أخري اكتشفت إصابتها بتسمم الحمل، مما اضطرها إلي إجراء عملية ولادة قيصري مبكرة في الشهر الثامن، ولكنها فقدت الجنين بعد 3 أيام من الولادة.

متى يبدأ تسمم الحمل؟

متى يبدأ تسمم الحمل

كلنا نعلم مدى خطورة تسمم الحمل سواء على الأم وعلى الجنين ولكن بجانب معرفة مدى خطورته لابد أيضا أن، نسأل أنفسنا متى يبدا تسمم الحمل لدى السيدة الحامل؟ وسوف نقوم بالرد على هذا السؤال في هذه المقالة.

نعلم إن تسمم الحمل يتعلق ويرتبط بالمشاكل التي من الممكن أن تحدث مع المشيمة أثناء فترة الحمل، مثل المشيمة الكبيرة، أوالمشيمة الصغيرة جدًا، أو في حالة إلتصاق المشيمة بجدار الرحم، وعادة يحدث تسمم الحمل لدى السيدات فوق 35 عام.

قد يحدث تسمم الحمل عادة بعد الأسبوع العشرون من الحمل، ولكن عند ظهور أعراض تسمم الحمل، يجب عليكِ إجراء بعض الفحوصات الطبية لتقييم صحتك والإطمئنان على صحة الجنين، ومن بين تلك الفحوصات الكشف على حمض اليوريك، وعدد الصفائح الدموية، والقيام باختبارات وتحليل وظائف الكلى، والقيام أيضا بإختبارات وظائف كبد.

أعراض الإصابة بتسمم الحمل:

ولمعرفة بعض الأعراض التي تبين لكِ إحتمالية الإصابة بحدوث تسمم الحمل هي كالأتي:-

  1. حدوث تورم شديد في الوجه واليدين والقدمين.
  2. حدوث إرتفاع و زيادة الوزن بشكل ملحوظ و مفاجئ ولا يكون له علاقة بالأكل.
  3. حدوث صداع مستمر مما يؤدي إلي حدوث اضطرابات بصرية.
  4. إرتفاع ملحوظ ومفاجئ في ضغط الدم.
  5. الشعور ببعض آلام تحت الضلوع.

الحمل الثاني بعد تسمم الحمل:

يقول بعض الأطباء المتخصصين في الولادة والحمل، إن إحتمالية حدوث تسمم الحمل في الحمل الثاني بعد تسمم الحمل إذا كانت الأم قد أصيبت به في الحمل الأول بنسبة حوالي 20%، وقد تتراوح النسبة عمومًا من بين 5 % إلى 80%، ولكن يتوقف ذلك على مدى نسبة أعراض تسمم الحمل في الحمل الأول.

كما يقول بعض الأطباء إنه من الصعب حدوث تسمم الحمل في الحمل الثاني، حتى لو كانت الأم قد تعرضت لتسمم الحمل، ولكن قد يظهر مرة أخرى وبوضوح في المرات التالية للحمل الثاني.

علاج تسمم الحمل بالاعشاب:

علاج تسمم الحمل بالاعشاب

عند معرفة السيدات الحوامل بأن لديهم تسمم حمل، على الرغم من أنه يعتبر العلاج الوحيد والأساسي لتسمم الحمل هو الولادة فورا، إلا أن النساء الحوامل قد يجدون الإغاثة في هذه الحالة عن طريق بعض العلاجات العشبية.

من الممكن أن جميع أو أغلب المكملات الغذائية التي تتوفر في جميع السوبر ماركت ومحلات البقالة والتجار في جميع أنحاء البلاد قد تكون تلك المكملات علاج فعال للنساء الحوامل الذين يعانون من تسمم حمل، كما يمكن تناول بعض الجرعات اليومية ذات جودة عالية مثل زيت السمك.

أما بالنسبة للأعشاب الصينية قد يسمح الطب الصيني التقليدي بعمل خطة علاجية لتسمم الحمل، وذلك عن طريق الجمع بين جميع الأعشاب المختلفة، بما يتناسب مع وضع السيدة الحامل.

بالإضافة إلى إمكانية علاج تسمم الحمل بالاعشاب، إلا إنه يجب على النساء الحوامل مع تسمم حملهم شرب الكثير من الماء، كما ينبغي أيضا زيادة كمية البروتين في نظامهم الغذائي حوالي ما يقارب 100 غراما أو أكثر، عن طريق تناول الفول والبقوليات، وذلك الاهتمام بممارسة الرياضة المعتدلة لهم.

ولكن لضمان أكبر سلامة ممكنة من تسمم الحمل، يجب الراحة التامة، والابتعاد عن التوتر، لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة، كما ينبغي أخيراً تجنب جميع الملوثات بكل أنواعها، مثل دخان السجائر، تلوث المرور، أو تلوث المواد الكيميائية، والابتعاد أيضا عن الأطعمة المصنعة والسكريات إلى قدر المستطاع.

كيف احمي نفسي من تسمم الحمل؟

ولكن هناك سؤال جدا يجب معرفته لجميع السيدات الحوامل هو كيف احمي نفسي من تسمم الحمل، من الممكن اتباع تلك النصائح والتعليمات لحمايتك من تسمم الحمل وهي:-

  1. يجب تناول جرعة قليلة من الأسبرين.
  2. تناول المكملات التي تحتوي على الكالسيوم بإستمرار.
  3. يجب الإهتمام بصحتك جيدا.
  4. يجب متابعة الطبيب بصفة مستمرة.
  5. الابتعاد عن الملح بقدر المستطاع.
  6. شرب الماء بإستمرار حوالي من 6 إلى 8 أكواب يومياً.
  7. عدم تناول الأطعمة المقلية.
  8. يجب التمرن بانتظام.
  9. يجب رفع قدميك عدة مرات خلال اليوم على أي كرسي.
  10. يجب تجنب شرب الكحوليات.
  11. يجب تجنب جميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  12. أخذ بعض الأدوية أو المكملات عن طريق الطبيب المعالج.

متى ينتهي تسمم الحمل؟

بمجرد معرفة تسمم الحمل بداية من الأسبوع العشرين في الحمل، هنا يبدأ التساؤل دائما حول متى ينتهي تسمم الحمل، ونجيب على هذا السؤال بكلمة واحدة فقط وهي، ينتهي تسمم الحمل نهائيا بمجرد ولادتك ووضع جنينك، ومن الممكن في بعض الأوقات ينتهي في الأسبوع 39 من الحمل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً