15 فائدة لرضاعة الطبيعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
15 فائدة لرضاعة الطبيعية

تمنح الرضاعة الطبيعية الأم مشاعر جميلة كالحب والعطاء بلا مقابل على الرغم من الآلام التي تشعر بها في البداية كإلتهاب الحلمة، وكلما تقدم مولودها في العمر، أصبحا أكثر قربًا وحبًا خاصةً بعد الثلاثة أشهر الأولى من بدء الرضاعة الطبيعية

ولكن الحب والقرب ليس فقط من فوائد الرضاعة الطبيعية؛ فهناك فوائد أخرى سنتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

1.خسارة الوزن

تساعد الرضاعة الطبيعية الأم على خسارة الوزن الذي اكتسبته بسبب الحمل لمدة تسعة أشهر، والذي قد يصل مع بعض الأمهات إلى 20 أو حتى 25 كيلو جراماً.

2. الحماية من السرطان

أما الرحم الذي تمدد بشكل كبير خلال الحمل كي يستوعب الجنين، فمن فوائد الرضاعة الطبيعية له هو عودته إلى مكانه وحجمه الطبيعيين، هذا فضلا عن حمايتها من الإصابة بسرطان المبيض بجانب وقايتها من الإصابة بسرطان الثدي أيضًا.

3. زيادة هرمون الحب

زيادة هرمون الحب

من فوائد الرضاعة الطبيعية الشعور بالقرب بين الأم ووليدها وهذا من خلال إفراز هرمون الإكسيتوسين (هرمون الحب) خلال عملية الرضاعة، وهو ما يساعد الأم على تحسين حالتها النفسية التي قد تسوء بفعل الهرمونات أو شعورها بتحمل مسؤولية هذا المخلوق الضعيف المتكئ عليها في كل احتياجاته الأساسية.

4. أثبتت الدراسات أن الأم المرضعة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من الأم المعتمدة على اللبن الصناعي.

5. التوفير المالي والإستقرار

تنعم الأم والأسرة بأكلمها بالاستقرار النفسي خاصة في الشهور الأولى بعد الولادة بفضل توفر الحليب المجاني والنظيف والمفيد للمولود الجديد، فلا تحتاج الأسرة في حالة الرضاعة الطبيعية إلى شراء حليب صناعي يكلف مالا ومجهودًا في إعداده للطفل.

6. سهلة وموفرة للوقت

تعتبر الرضاعة الطبيعية سهلة لأن ثدي الأم على استعداد دائم لرضاعة رضيعها، وموفرة للوقت لإنها لا تأخذ وقت في تحضير الرضعة على عكس اللبن الصناعي الذي يحتاج لوقت لتحضيره

7. رضاعة نظيفة

ثدي الأم لا يحتوي على ميكروبات وغير معرض للأتربة، بخلاف الرضاعة الصناعي التي تحتاج طوال الوقت الى تعقيم الببرونة قبل رضاعة الطفل.

8. عدم الحمل مرة أخرى أثناء الرضاعة

في بعض الحالات وليس جميعها تساعد الرضاعة الطبيعية على تباعد فترات الحمل، وهذا لقوة هرمون الحليب والذي يؤثر بدوره على عملية التبويض عند المرضعة.

فوائد الرضاعة الطبيعية لطفل

1. زيادة مناعة الطفل

تساعد الرضاعة الطبيعية في تقوية مناعة الطفل بشكل أفضل من الحليب الصناعي، فحتى هذه اللحظة يقر العلماء والشركات المنتجة بفشلهم في إنتاج حليب يشبه حليب الأم بنسبة 100%.

2. قلة المغص لدى الأطفال

يشعر الطفل بالجوع بسرعة كل ساعتين أو أقل لأن حليب الأم سهل الهضم على عكس الحليب الصناعي الذي يستغرق وقتا أطول لهضمه ما يصيب الطفل بمغص معوي.

3. رضاعة آمنة ونظيفة

من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل أيضًا هو حصوله على حليب نظيف تنعدم فيه فرص التلوث فهو يخرج من ثدي الأم إلى فم الطفل مباشرة، على عكس الرضاعة الصناعية التي تتطلب تعقيم الزجاجة (الببرونة).

4. الوقاية من الأمراض

يحتوي حليب الأم على لبن السرسوب والذي يعتبر أفضل لبن ومضاد حيوي طبيعي للطفل يقيه من الكثير من الأمراض على المدى البعيد، ويزيد من مناعته، ويجعل فرصة تعرضه لنوبات البرد أقل كثيراً من الطفل المعتمد على الرضاعة الصناعي.

5. زيادة ذكاء الطفل

زيادة ذكاء الطفل

أثبتت الدراسات أن الطفل الذي إعتمد على الرضاعة الطبيعية أثناء فترة رضاعته نسبة ذكاؤه أعلى بكثير من الطفل المعتمد على الرضاعة الصناعي.

6. الوقاية من إلتهاب الأذن

تنخفض لدى الرضيع معدلات الإصابة بالأمراض خاصة إلتهاب الأذن في حال وصول الحليب لأذن الطفل بسبب الأوضاع الخاطئة أثناء الرضاعة.

7. طفل صحي

ينمو الطفل الذي يرضع من أمه بشكل معتدل فلا يصاب بالسمنة أو قصر القامة خاصة إذا كانت الأم تتناول طعاما صحيا يعتمد على الخضراوات والفاكهة والسوائل.

أوضاع الرضاعة الطبيعية

أوضاع الرضاعة الطبيعية

بعد الولادة مباشرة، تجد الأم صعوبة في تحديد الوضع الصحيح للرضاعة إذا كانت أما لأول مرة، فتلجأ في هذه الحالة إلى الأم أو الحماة واللتين قد تكونا معلوماتهما غير صحيحة، لهذا تعرفي على أوضاع الرضاعة الطبيعية المريحة لكِ ولطفلك

• وضع حمل المهد

تحمل الأم رضيعها بالذراع الأيمن إن كانت سترضع الطفل من الثدي الأيمن، وتجلس على مقعد مريح ذي مسند، وتحمل الطفل على ذراعها بحيث تنام رأسه بشكل مريح على كوعها و فمه متجه إلى ثديك، ولمزيد من الراحة يمكن وضع وسادة على ركبتيها بحيث يستقر عليها جسد الرضيع.

• وضع المهد المعكوس

إذا كنت أمًا جديدة، سوف يناسبك هذا الوضع جدًا لأنه يوفر الراحة والقدرة على التملك في حال كان الرضيع لا يجيد إلتقام الحلمة

وتجلس الأم فيه على مقعد مريح بمسند، تحمل طفلها بين ذراعيها، إذا كانت سترضع طفلها من الثدي الأيمن، فتقوم بثني كوعها الأيسر و تحمل الطفل على ساعدها الأيسر. وبيدها اليمنى تثبت ثديها من الأسفل، وتقوم بتوجيه فم الرضيع إلى ثديها.

• وضع الكرة

إذا كانت ولادتك قيصرية، سيكون هذا الوضع هو الأفضل للرضاعة الطبيعية لأن الطفل يكون بعيدا عن منطقة البطن، ويفيد هذا الوضع أيضا صاحبة الثدي كبير

فقط تقوم الأم بحمل الطفل إلى جانبها مع ثني مفصل الكوع، ثم تسند رأس طفلك بيدها وتوجه فمه إلى ثديها، مع وضع وسادة أسفل ظهر الطفل.

• حمل الكرة للتوأم

تعتقد بعض الأمهات اللاتي رزقهن الله بتوأم أنه يجب إرضاع كل طفل على حده. ولكن هذا الوضع يمكنها من إرضاع الاثنين في وقت واحد. ضعي كل طفل على جانب مع ثني الكوع، وادعمِ ظهر طفليكِ بساعديكِ ، ومن الممكن أن تضعي وسادة على فخديكِ لمزيد من الراحة.

• النوم جانباً

يساعدك هذا الوضع عندما تكونين متعبه وتحتاجين إلى الراحة،المهم أن تكوني مستيقضه حتى لا يتعرض ابنك إلى الاختناق لا قدر الله بسبب ضغط الثدي الممتلئ بالحليب على فمه وأنفه ، فكل ما تقوم به الأم هو النوم على أحد جانبيها والحرص على أن يكون الطفل نائما على جانبه أيضًا وليس على ظهره ثم توجه فم الطفل لثديها.

موانع الرضاعة الطبيعية

تضطر الأم أحيانًا إلى حرمان طفلها من فوائد الرضاعة الطبيعية واللجوء إلى الحليب الصناعي بسببها أو بسبب الطفل ومن بعض الاسباب:


إصابة الأم بالإيدز أوالفشل الكبدى والكلوي، أو أمراض القلب، أو أورام الثدي والدرن، أو الالتهابات الفيروسية، أو الإصابة بالأمراض النفسية التي قد تجعلها تؤذي الرضيع، كل هذه الأمراض تمنع الطفل من الاستفادة من الرضاعة الطبيعية دائما.

وهناك موانع مؤقتة للرضاعة الطبيعية مثل التهابات الحلمتين على الناحيتين عند الأم أو وجود خراج في كلا الثديين، أو مرض الأم الشديد كوجود عدوى بكتيرية بالدم، أو الإصابة بفيروس الهربس البسيط، وبعض العقاقير التي تتناولها الأم، والعلاج الكيميائي السام للخلايا.

نصائح للحصول على فوائد الرضاعة الطبيعية بالكامل

تناول الطعام الصحي

تناول الطعام الصحي

للحفاظ على طاقتك التزمي بالقواعد الأساسية للطعام الصحي، مثل اختيار الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة. وقد يُوصي مُقدم الرعاية الصحية أيضًا بتناول أحد مكملات الفيتامينات المتنوعة يوميًا مثل الكالسيوم أو الحديد.

شرب 4 لتر من السوائل يوميًا

يمكن أن يساعد الماء والعصير والحليب في المحافظة على ترطيب جسمك ولا بأس أيضًا بتناول كميات معتدلة من الكافيين بوجهٍ عام، ولكن قللي أكثر من الكافيين إذا شككت في أن تناول كمية كبيرة من الكافيين سوف تؤثر على نوم طفلكِ.

الحذر من تناول كميات كبيرة جدا من الطعام

خاصة الغني بالدهون إذا كنت من هؤلاء الأمهات اللاتي يشعرن بالجوع باستمرار وذلك لأجل الاستفادة من فوائد الرضاعة الطبيعية للتخسيس.

خصّصي وقتًا كافيًا للراحة قدر الإمكان

نامي عندما ينام طفلكِ إن استطعتِ لأن المجهود الزائد يعوق إفراز الحليب بالشكل الكافي لإشباع طفلك.

احرصي على تقديم فيتامين د إلى طفلك بعد استشارة الطبيب الذي تتابعين معه لأن الرضاعة الطبيعية قد لا توفره لطفلك ما يعيق طفلك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور اللذين يُعدّان من العناصر الغذائية الضرورية لبناء عظام قوية.

في نهاية المقال اتمنى ان تكون هذه 15 فائدة لرضاعة الطبيعية دافع لك لتحرصي عليها من أجل صحتك وصحة طفلك براءة طفلي

‫0 تعليق

اترك تعليقاً