متى يتم عزل الطفل عن والديه أثناء النوم؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
متى يتم عزل الطفل عن والديه أثناء النوم

تختلف الآراء وتتنوع حول تأييد فكرة نوم الرضيع مع والوالدين أو الطفل عموما، فهناك من يؤيدون تلك الفكرة، وهناك من ينتقدون تلك الفكرة، وكل منهم لديهم الأسباب التي تؤيد فكرهم، وإليكم الأن التعرف علي مدي أضرار نوم الطفل مع والديه، وحل تلك المشكلة، وايضا سوف نتناول كيفية نوم الرضيع في سرير منفصل، و متى يتم عزل الطفل عن والديه أثناء النوم؟

ما هي أضرار نوم الطفل مع والديه؟

تتسائل أغلب الأمهات سؤال مهم جداً ألا وهو، ما هي أضرار نوم الطفل مع والديه؟ وللإجابه عن هذا السؤال سوف نقسم الإجابه إلى ثلاث أراء، وهى كاالتالى:

• الرأي الأول

يرى أن نوم الرضيع مع الوالدين أو الطفل عموما بيعمل على تقوية العلاقة و الترابط بين الطفل والوالدين، وبالتالي بيزيد من هدوء الطفل، أو الرضيع، ويعمل علي زيادة ثقته بنفسه وإحساسه بالأمان الأسري، وهناك دراسة جديدة أيضا ومؤيدة إلي تلك الفكرة، حيث ترى إن نوم الطفل بجوار الأم وحتى أن يصل إلي سن الثالثة، يكون مفيد لصحة القلب.

• الرأي الثاني

يرى أن أضرار نوم الطفل مع والديه، يجعل الطفل أو الرضيع مرتبطًا بالنوم بجوارهم فقط و بشدة، مما يجعل نوم الطفل فيما بعد وحده أمر صعباً للغاية، وقد يجعله أيضاً خائفًا، وضعيف الشخصية، ولا يتعلم في الكبر الإستقلالية، ويكون مدللا بعض الشيء وهذا خطأ كبير.

• والرأي الثالث

مشاركة الرضيع السرير، من الممكن أن تزيد خطر الموت المفاجئ له خلال النوم لاقدر الله، وهذا خوفا من أن تنقلب الأم أو الأب على الطفل الرضيع وتميته خنقاً لاقدر الله، هذا بالإضافة إلى العديد من المشكلات الأخرى التي قد يعاني منها الطفل، وهذا بسبب نومه بجانب والديه مثل مرض الحساسية، أومرض الربو، بسبب تدخين أحد الأبوين، أو إستخدام أحد الوسادات الكبيرة العالية وغير ذلك من الأشياء.

• الرأي الرابع

نوم الطفل أو الرضيع على السرير بجانب الوالدين، قد يصبح عائقًا في علاقة الزوجين الحميمة، وأيضا يجب أخذ كل الحرص على حماية الرضع أو الأطفال، وهذا لأن سرير الكبار غير مصمما خصيصا لهم، إلى جانب وجوب قيام الأم وجلوسها في مكان للقيام بإرضاع طفلها، وعدم إرضاعه وهي نائمة لعدم التقلب عليه، وأيضا تعيد انتباها من النوم الثقيل.

• الرأي الخامس

كما يرون فريق أخر ليس بمؤيد ولا معارض لفكرة نوم الرضيع مع الوالدين أو الطفل عموما، ويقول أن من الأفضل أن ينام الرضيع مع الوالدين أول ستة أشهر فقط، ثم بعد ذلك، يتم فصله عنهما في غرفة لوحده ولكن يمكنه أن يحصل على النوم مع الوالدين ليوم واحد أسبوعيًا علي الأكثر حتى لو تخطى العامين أو الثلاثة من عمره، وهذا لأنه يعتبر بمثابة مكافاة له أو جائزه .

متى يتم عزل الطفل عن والديه أثناء النوم؟

متى يتم عزل الطفل عن والديه

تتسائل كثير من الأمهات عن متى يصبح الطفل جاهزًا لكي ينتقل إلى سرير عادي بمفرده، سواء كان من سراير الأطفال الخاصه بهم، أو من نومه بجانب الوالدين، أو نقله في غرفة منفصلة لوحده نتعرف سوياً عليها خلال النقاط التالية:

• ليس هناك وقت معلوم لذلك، فهناك بعض الأمهات تجعل الطفل من بداية ولادته في غرفة منفصلة لوحده، ولكن يأتي السؤال هنا متى تأمن الأم عليه للنوم في سرير عادي وأيضا بفرده.

• الوقت المناسب، أن ننتظر إلى أن يبلغ الطفل الثلاث أو الأربع سنوات من عمره، حتى يكون الطفل أقل حركة عند نومه، وحتى أيضا تأمن عدم سقوطه من السرير العادى، ورغم ذلك قد يظن بعض الأمهات أن الطفل سيكون قادر على تسلق سور السرير الخاص به، مما يجعلهم خائفون من أن يكون ذلك أقل أمانًا له من السرير العادي.

• لا يستطيع الطفل دون الثلاث سنوات فعلها، ومع ذلك يمكنك أن تتركي باب غرفته دائما مفتوحًا حتي يصلك صوته عند اللإستيقاظ، أو بكائه.

• ولكن من الممكن أن يكون لديك سبب آخر لنوم الرضيع بجانبك ألا وهو، قرب قدوم طفل جديد للأسرة، وإن كان هذا هو السبب فعليكِ تعويد الطفل من قبل أن يأتي الأخر على ذلك في فترة لا تقل عن ثمانية أسابيع على الأقل، حتى يستقر ويتعود على الوضع الجديد.

نوم الرضيع في سرير منفصل

نوم الرضيع في سرير منفصل

هناك فكرة تراود جميع الأمهات وهي فكرة، نوم الرضيع في سرير منفصل، لابد من أن ينام الرضيع في سرير منفصل به بداية من يوم ولادته، ولكنه يفضل أن يكون هذا السرير صمم خصيصا للأطفال، حتي تكوني مطمئنه علي الرضيع أثناء فترة نومه بعيدا عنك في فترة الظهيرة أو أثناء الليل، ولكن مع ذلك هذا لا يعني إخراجه من غرفتك نهائيا، ولكن لابد من تواجد سرير منفصل له لوحده ولكنه في غرفتك.

ولكن بعد مرور ثلاث أعوام عليكي أن تعوديه علي النوم بمفرده في غرفته المخصصه له، فإذا رفض وتعصب عليكِ تكرار فكرة إنك لا تنزعين منه ممتلكاته الخاصه به لكي تعطيها لآخر، بل أنه سوف ينال إستحقاقًا أجمل لأنه قد كبر أكثر وأصبح مثل إخوته الأكبر، أو مثلك، أو مثل والده إن كان هو الأكبر.

كيف اجعل رضيعي ينام لوحده؟

سؤال تهتم بمعرفة إجابته كل أم وهو كيف أجعل رضيعي ينام لوحده، ولكن نعلم هذا الأمر في بدايته صعب جدا، ولكن كوني علي يقين تام ان هناك قاعدة تقول “الطفل علي ما تعوده أمه “ولكن قبل هذا يجب عليكِ معرفة بعض الأشياء وهي:

• يجب أولا تعويد الرضيع علي عدم الحمل المستمر، وهذا أثناء فترة إستيقاظه، حتي لا يتعود علي تلك العادة وتصبح مرهقه عليكي فيما بعد.

• بعد الإنتهاء من الرضاعه سواء كانت رضاعة طبيعية، أو رضاعة صناعية يجب ، عدم حمله وتركة في سريره لكي يلعب حتي ينام لوحدهاختيار الوقت المناسب للقيام بتلك المهمة.

• قومي دائما بالحديث مع طفلك أو رضيعك خلال اليوم.
• أكملي الروتين اليومي له مثل، قومي بحكاية قبل النوم له، وقومي بالغطاء الملون، وأعطيه بعد اللعب، وأخيرا خفض الأنوار.

• عليكِ أن تهيئي نفسكِ لمواجهة البكاء و الإعتراضات بعد دخول الطفل في النوم.
• إجلسي معه في الغرفه حتى ينام، وهذا لكي يشعر بالأمان، ولكن لا تعوديه في النوم على أرضية الغرفة.

• و أخيرا، لا تعودي للوراء مهما كانت الظروف، لا تفكري أبدًا في حمل طفلك للنوم مرةً أخرى، طالما بدأتي في تعويده على النوم في سريره لوحدها، مهما كانت الظروف.

وفى نهاية الموضوع والحديث عن نوم الرضيع مع الوالدين أو الطفل عموما، يجب علينا جميعا معرفة أضرار نوم الرضيع أو الطفل بجانب الوالدين، وتتعدد أخطاره مهما تحدثنا عن مميزاته من ناحية العاطفه، أوالحب، أوالأمان.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً