طرق مذهلة للتخلص من تشقق الحلمتين

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مشكلة تشقق الحلمتين من أكثر المشكلات المزعجة والمؤلمة التي تواجه بعض الأمهات الجدد خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، وقد تكون هذه المشكلة مؤلمة لدرجة تدفع الأم للتخلي عن إرضاع طفلها رضاعة طبيعية تفادياً للآلام المصاحبة، ولكن من حسن الحظ أن هذه المشكلة في اغلب الحالات تكون عرضية ومؤقتة، ويمكن التخلص منها عن طريق إتباع خطوات الرضاعة الصحيحة، ولكن في بعض الأحيان الأخرى يكون تشقق الحلمات مؤشر لوجود مشكلة صحية كامنة يجب تقييمها من قبل الطبيب ووصف الدواء اللازم، كما يمكن أن تحدث مشكلة تشقق الحلمات في غير أوقات الرضاعة الطبيعية والحمل ومن خلال السطور التالية نتعرف على أسباب وعلاج تشقق الحلمتين.

أسباب تشقق الحلمات

• الحمل والرضاعة

التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل قد تسبب امتلاء وزيادة حجم الثدي مما يضع بعض الضغط على الحلمات والهالة المحيطة بهم، هذا الضغط يسبب التمدد في جلد الحلمة الرقيق مما يؤدي إلى التشقق.

• الرضاعة الطبيعية

تحدث مشكلة تشقق الحلمتين بشكل أكثر شيوعاً خلال الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية ويكون أهم سبب لحدوثها في هذه الفترة هو اتخاذ وضعية رضاعة خاطئة أو وجود بعض المشاكل الوظيفية في فم الطفل الرضيع مثل مشكلة الشفة الأرنبة أو فم الرضيع يكون صغير للغاية، كما يمكن لبعض العادات الخاطئة التي تمارسها الأم أثناء الرضاعة الطبيعية ان تسبب مشكلة تشقق الحلمات مثل شد الثدي بقوة من فم الطفل الرضيع بينما يكون الرضيع في حالة رضاعة نشطة قبل تفريغ ضغط الهواء بين فم الطفل وحلمة الثدي مما يسبب ضغط كبير وتمدد في الحلم يؤدي إلى تشققها.

• العدوى

قد تحدث مشكلة تشقق الحلمات نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية Thrush.

• جفاف الجلد

قد يسبب الجفاف البالغ في منطقة الحلمة والهالة المحيطة في حدوث التشققات المؤلمة.

• البيئة الرطبة

إحاطة الحلمة ببيئة رطبة طوال الوقت مثلاً في حالات فرط التعرق أو تسريب الحليب من الثدي، توفر هذه البيئة الرطبة فرصة مناسبة لنمو الميكروبات التي تسبب تشقق الحلمات.

• الاحتكاك

الاحتكاك المستمر بالملابس قد يهيج طبقة الجلد على الحلمات و يسبب تشققها، خاصة إن كانت ملابس غير قطنية.

• الحساسية:

تهيج جلد الحلمات الذي يؤدي إلى تشققها قد يكون عبارة عن رد فعل تحسسي تجاه أي من الأشياء التي تلامس هذه المنطقة مثل مساحيق الغسيل أو الصابون أو كريمات الترطيب، بعض أنواع الأنسجة مثل البوليستر.

علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة

مشكلة تشقق الحلمات قد تكون مؤلمة بدرجة تدفعك أن تشعري بالخوف والقلق من وقت إرضاع طفلك الجديد بسبب الألم، ولكن من الضروري أن تتذكري دائما أهمية الرضاعة الطبيعية لك ولطفلك؛ فضلاً عن أن هذه المشكلة مؤقتة وسرعان ما سوف يتأقلم ثديك على التغيرات وتزول ويصبح وقت الرضاعة وقت مفضل لك تغمرين فيه طفلك بالحب والحنان، وفيما يلي أهم طرق علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة الطبيعية.

• تعلم وضعية الرضاعة الصحيحة

قد يكون الحل الوحيد الذي تحتاجين إليه للتخلص من مشكلة تشقق الحلمات هو تعلم الوضعيات الصحيحة للرضاعة، ففي البداية يجب أن تأخذي وضعية مريحة على كرسي أو أريكة تقدم الدعم المطلوب لأنك سوف تجلسين بهذه الوضعية لفترة لا تقل عن 20 دقيقة، من ثم أمسكي طفلك في وضعية الرضاعة وقربي الحلمة إلي طرف أنف الرضيع لكي يفتح فمه، بعد ذلك أدخلي الحلمة مع جزء مناسب من الهالة المحيطة في فم الرضيع واتركيه ليأخذ رضعته كاملة حتى يشبع ويترك الثدي وحده، في نهاية الرضعة أخرجي ثدييك برفق وذلك عن طريق إفراغ ضغط الهواء في فم الطفل بإدخال طرف إصبعك الخنصر في طرف فم الطفل من الجانب الأيمن أو الأيسر وأخرجي ثديك دائماً بهذه الطريقة لتجنب تفاقم مشكلة تشقق الحلمات.

• الترطيب بـ كريم تشققات الحلمتين

أحيانا يكون الجفاف مع الرضاعة المستمرة سبب حدوث تشقق الحلمات لذا وضع بعض المرطبات مثل كريم علاج تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة أو الفازلين أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على الحلمة بعد كل رضعة مع التأكد من شطفها جيداً بعد الرضاعة يمكن ان يساعد على التخلص من المشكلة.

• وضع حليب الثدي

الحليب الذي ينتجه ثديك يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على سرعة الشفاء والتئام الجروح فضلاً عن الأجسام المضادة التي من شأنها التخلص من الميكروبات التي تسبب العدوى، كما يحتوي أيضاً على دهون طبيعية تساعد على ترطيب الجلد ويعتبر علاج فعال وآمن لكِ ولطفلك.

علاج التهاب الحلمتين اثناء الرضاعة

أحيانا تكون مشكلة التهاب الحلمتين اثناء الرضاعة عرض خارجي يدل على وجود عدوى بكتيرية أو فطرية مما يحمل خطر انتقال العدوى للطفل ويودي إلى المزيد من المشاكل الصحية للأم، لذا فإنه من الضروري استشارة الطبيب فوراً إذا لاحظتِ أي أعراض أخرى مع تشقق الحلمات مثل خروج الدم من الحلمة، خروج صديد، ارتفاع حرارة الجسم والثدي، صداع مستمر، الشعور بإعياء وإرهاق وتعب.

قد يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية التي لا تتعارض مع الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن يصف لطفل مضادات حيوية مناسبة إذا كان اكتسب العدوى هو الآخر، قد تكون هذه المضادات الحيوية على شكل فموي أو موضعي، كما يمكن أن يوجهك الطبيب للحصول على مسحة معملية للتأكد من نوع الميكروب ووصف الدواء المناسب له.

علاج تشققات الثدي بالاعشاب

في حالات تشقق الحلمات التي تكون نتيجة وضعية الرضاعة الخاطئة فيمكن الاستعانة ببعض العلاجات المنزلية التي أثبتت فاعلية في التخلص من المشكلة مثل علاج تشققات الثدي بالأعشاب، ومنها:

مغلي بذور الحلبة والعسل

يحتوي كل من بذور الحلبة والعسل على خصائص مضادة لنمو الميكروبات بالإضافة إلى خصائص تساعد على سرعة التئام الجروح.

هلام الصبار

هلام الصبار يعتبر من أفضل المصادر الطبيعية بفيتامين هـ الذي له خصائص مرطبة ومضادة للالتهاب.

الفازلين لتشقق الحلمتين

الفازلين لتشقق الحلمتين يعتبر من آمن المرطبات للبشرة وأكثرها فاعلية حيث أن له القدرة على حماية الجلد الرقيق في منطقة الحلمة من التشققات والجفاف أثناء الرضاعة/ من خلال وضع طبقة رقيقة من الفازلين على حلمتيك والمنطقة المحيطة بعد كل رضعة وقومي بمسحها جيداً بقطعة من القطن قبل الرضعة التالية حتى لا يقوم الطفل بمص الفازلين.

عزيزتي المرأة والأم نتمنى أن نكون قد سردنا كافة المعلومات الخاصة بتشقق الحلمتين وطرق العلاج المناسبة التي تخفف الألم بصورة كبيرة، وطرق الوقاية من هذا العرض حتى تستمتعين بضاعة طبيعية سليمة بدون ألم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً