تعرفي على شكل نمو الجنين بالاشهر من الأول إلى التاسع

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فترة الحمل من أكثر الفترات التي يحدث فيها تغيرات سريعة على جسم المرأة، حيث يقوم الجسم بالعديد من التعديلات التي توفر الدعم المطلوب خلال فترة التسعة أشهر القادمة لتمر بأمان للأم والجنين، حيث تتغير بعض من أعضاء الأم الداخلية أماكنها لتفسح مساحة أوفر لنمو الجنين ويزيد معدل الدم عند الأم بمقدار 50 % ليكفي توفير العناصر الغذائية للجنين، وتتمدد عظام الحوض استعداداً للولادة.

كما يقطع الجنين شوطاً كبيراً خلال مراحل نمو الجنين داخل الرحم أيضاً، حيث تعتبر فترة الحمل أسرع فترة نمو يمر بها الإنسان، ويتم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل وهي الثلث الأول والثلث الثاني والثلث الثالث، وخلال مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع لا يتوقف التطور السريع عند الجنين وفيما يلي نعرض لكم مراحل نمو الجنين في بطن امه بالتفصيل تابعي معنا.

تعرفي على شكل نمو الجنين بالاشهر من الأول إلى التاسع

مرحلة التخصيب

وتعتبر هذه الخطوة الأولى في مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع في الحمل حيث تبدأ عندما يخترق الحيوان المنوي بويضة الأم ويحدث التخصيب ويكون في فترة منتصف الدورة الشهرية عند الأم، بعد ثلاثة أيام تقريباً من التخصيب تبدأ البويضة الملقحة في الانقسام بسرعة وهي تمر خلال قناة فالوب وتتجه إلى الرحم؛ لكي تغرس نفسها في جدار الرحم لكي تبدأ المشيمة في التكون لتوفر الغذاء اللازم لنمو الجنين ومن هنا تبدأ مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع.

١- تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل

خلال الأربع أسابيع الأولى من مراحل تكوين الجنين تبدأ الخلايا المنقسمة في البويضة المخصبة في تكوين الهيكل الأساسي للجنين حيث تظهر مناطق متصلة توضح تكون الرأس والصدر والبطن والأعضاء الداخلية وتظهر البراعم الصغيرة التي سوف تشكل الأطراف فيما يلي، في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين يكون مستوى هرمون الحمل عالي فيما يكفي ليعطي نتيجة إيجابية في اختبار الحمل عن اجراء اختبار الدم أو البول المنزلي.

٢- تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يبلغ طول شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار أي بعد انقضاء 8 أسابيع من عمر الحمل ما يقارب 1.1 سم (نصف بوصة) يمكن ملاحظة بعض الملامح مثل الأذنين جفون العين وشكل الرأس والأنف، تتطور براعم الأطراف لتظهر على هيئة ذراعين وساقين، في حين أن أصابع اليدين والقدمين لا تزال في مرحلة التطور.

٣- تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل

رغم صغر حجم الجنين في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين داخل الرحم حيث يزن بالتقريب 12 جرامًا إلا أنه يبدأ في السباحة في السائل الأمينوسي في الرحم باستخدام أطرافه ، كما يتحرك بنشاط كبير خلال هذه الفترة من مراحل تكوين الجنين لاتساع المساحة حوله، تطور ملامح الوجه بشكل أوضح في هذه الفترة كما يبدأ الشعر في النمو وتبدأ الأعضاء التناسلية في النمو وتصبح أكثر وضوحاً ويمكن معرفة جنس الجنين خلال هذه المرحلة بواسطة فحص الموجات الصوتية.

٤- تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل

خلال هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين داخل الرحم يمكن للأم أن تبدأ بالشعور بحركات الجنين داخل الرحم حيث تصف العديد من الأمهات حركات الجنين مثل فرقعة الفشار، قد يكون من الصعب على الأمهات الجدد تمييز حركة الجنين في هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين لأنها تكون طفيفة ورقيقة للغاية.

يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة 4 بوصات ونصف تقريباً وتظهر ملامح وجهه بشكل واضح حيث يبدو مغمض العينين، كما يمكن تمييز الملامح الأخرى مثل الأنف والفم والأذنين خلال تصوير فحص الموجات الفوق صوتية، كما تتطور أصابع اليدين والقدمين عند الطفل ويتمكن من تحريكها ،خلال هذه المرحلة من الحمل تبدأ بطن الحامل في البروز للخارج.

٥- تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل

يبلغ طول الجنين في هذه المرحلة 13.2 سم تقريبا وفي هذه المرحلة من مراحل نمو الجنين قد تكون حركات الجنين أكثر وضوحاً بالنسبة للأم، يتمكن الجنين في هذه المرحلة أن يتحكم في عضلات وجهه فيبدأ بالتثاؤب ومص الإبهام ولمس الوجه كما يتمدد حجم الرحم وتزداد البطن في البروز للخارج.

٦- تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل

يزن الجنين في هذا الوقت 600 جرام تقريباً وتعتبر هذه المرحلة هي الوقت الأمثل للحصول على فحص بالموجات الفوق صوتية بخاصية 4D، كما يشمل تطور الجنين في الشهر السادس تغيرت جديدة حيث يستطيع الجنين الآن أن يميز صوت أمه ويستجيب للأصوات الخارجية كما قد يصاب في بعض الأحيان بالفواق والذي يظهر على شكل نبضات تشعر بها الأم بانتظام لعدة دقائق ثم تختفي، في غضون 24 أسبوع يتم تطوير قنوات الأذن الداخلية ولذلك يتوقع الخبراء أن الطفل يشعر بموضعه في الرحم في هذه المرحلة.

٧- تطور الجنين في الشهر السابع من الحمل

في عمر الحمل 28 أسبوع يكون وزن الطفل تقريباً 900 جرام أو أقل أو أكثر قليلاً، تكون أعضاء الطفل الداخلية تطورت جميعها لدرجة أنه إذا ولد الطفل في هذا الوقت لأي سبب طارئ قد يكون لديه فرص عالية في البقاء على قيد الحياة مع توفير الرعاية الطبية اللازمة لإكمال تطوره.

٨- تطور الجنين في الشهر الثامن من الحمل

في عمر 23 أسبوع من الحمل من المفترض أن يزن الجنين 1.8 كيلوجرام حيث يزداد حجم طبقة الدهون تحت الجلد ، وتنتقل حركات الجنين إلى أسفل البطن بدلا من أعلى البطن، ويعرف الفواق والسعال والبكاء والضحك ويطور دورات منتظمة من النوم والاستيقاظ، كما تتطور ذاكرة الجنين وجهازه العصبي ويكتمل تطور حواسه الخمسة.

بفضل تطور عضلات الجنين وعظامه سوف تزداد قوة حركاته التي يمكن تميزها بدقة في بطن الأم ويزداد نشاط الجنين في أوقات استرخاء الأم أو نومها، كما يزداد نشاط الجنين إذا تناولت الأم المشروبات التي تحتوي على السكر أو المنبهات التي تحتوي على الكافيين.

قد يطلب منك الطبيب في هذا الوقت تدوين ملاحظاتك على حركات الجنين وأماكنها وأوقاتها كما قد يزداد تكرار مواعيد زيارات الطبيب لتكون مرة كل أسبوع أو أسبوعين حتى موعد الولادة.

مع نمو حجم الجنين قد تلاحظين أن الحركة تقل نسبياً كما قد تزيد انقباضات براكستون التي تهيج للولادة.

٩- تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل

يكون الجنين جاهزاً للولادة في هذه المرحلة حيث يكتمل نمو جميع أعضائه الداخلية بما في ذلك الرئة والجهاز التنفسي ويبلغ وزن الجنين 2.7 كيلوجرام تقريباً، مع العلم أن طول ووزن الجنين يتفاوت من طفل لآخر وتتأثر بعدة عوامل منها الوراثة والنمو.

بعد إتمام 36 أسبوع يجب أن تكون رأس الجنين متجهة لأسفل الرحم في الوضع المناسب للولادة الطبيعية، يمكن أن يتم توليد الطفل في هذه المرحلة دون الحاجة للرعاية الطبية إلا إذا كان هناك حالات صحية تستدعي ذلك ولكن في الكثير من الحالات قد يستمر الحمل لفترة أطول من 36 أسبوع قد تمتد إلى 42 أسبوع.

خبر الحمل يعتبر من أسعد الأخبار التي تتلقاها الأم، كما أن فترة الحمل من أكثر الفترات الممتعة للأم بالرغم من متاعبها إلا أنها تأتي بالفرحة والسعادة للام وجميع أفراد الأسرة؛ لذا إن كنتِ قد تلقيت خبر الحمل مؤخراً فاستمتعي بالتعرف على مراحل نمو الجنين في بطن امه بالتفصيل لتكوني على علم بالأشياء المذهلة التي تحدث داخل جسمك في هذا الوقت الاستثنائي من حياتك.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً