تطور شكل الجنين في أسابيع الحمل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

خلق الله عز وجل الزوجين الذكر والأنثى لإعمار الأرض فبعد الزواج يتمنى الزوجين أن يرزقهما الله عزوجل الذرية الصالحة، والحمل هو صورة من صور قدرة الله عز وجل في ذلك الإعمار، فيبدؤه بنطفة من الزوج لعلقة في رحم الزوجة وتستمر رحلة تكوين الجنين في أربعين أسبوعاً ليخرج للحياة طفل مكتمل النمو، مراحل تطور شكل الجنين في أسابيع الحمل سننوه عنها في مقالنا بالتفصيل.

تطور شكل الجنين في أسابيع الحمل

تطور نمو الجنين من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر

تم تقسيم شهور الحمل لثلاث مراحل في أول مرحلة من الحمل تتكون من ثلاثة عشر اسبوعًا، سوف نوضح تطور الجنين في أسابيع الحمل بالتفصيل للمرحلة الأولى فيما يلي:

• الأسبوع الأول والثاني

تحسب عند نضج البويضة بعد أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، وانتقالها للرحم في انتظار التلقيح فعند حدوث جماع بين الزوجيين ملايين من الحيوانات المنوية تشق طريقها نحو البويضة، برغم كثرة العدد إلا أنه لا ينجح سوى حيوان منوي واحد فقط في تخصيب البويضة.

• الأسبوع الثالث

بعد نجاح عملية التلقيح تبدأ البويضة في إحداث انقسامات متساوية فيصبح عدد خلاياها ستة عشر خلية يطلق عليها اسم التوتة، بعد استقرار التوتة في الرحم يحدث لها تجويف فتصبح أشبه بكرة مليئة بسائل وهذه الهيئة يطلق عليها اسم الكبسولة البلاستولية، والتي تنقسم إلى كتلتين كتلة مسؤولة عن تكوين أعضاء الجنين وتسمى الكتلة الخلوية الداخلية، الكتلة الثانية يطلق عليها مسمى الأرومة المغذية.

• الأسبوع الرابع

شكل الجنين في الأسبوع الرابع يبدأ في الاختلاف حيث تتكون طبقة داخلية وطبقة خارجية في الجنين، كما نلاحظ حدوث تطور في المشيمة والتي تأثرت بهرمونات تمنعها من الانفصال عن بطانة الرحم، وسمك المشيمة يتزايد بالتالي تزيد الأوعية الدموية في المشيمة بشكل واضح.

• الأسبوع الخامس

هنا يتكون القلب ويبدأ في النبض، شكل الجنين في الأسبوع الخامس يتغير بسرعة حيث يبدأ ظهور نتوء للأطراف العلوية ونتوء للأطراف السفلية ، كما تتكون بعض الأعضاء الداخلية كالكبد والأمعاء والكليتين.

• الأسبوع السادس

شكل الجنين يبدأ في التطور فتبدأ فتحتي الأنف بالظهور ووجود نتوء في منطقة الأذنين كما يوجد نقطتين في الوجه للعينين تمهيدًا لتكوين العينين، في هذا الأسبوع تنفصل الأطراف عن الجسم فتبدو كالمجداف.

• الأسبوع السابع

هنا يمكن سماع نبضات قلب الجنين بشكل واضح عن طريق الموجات فوق الصوتية، بالتالي تبدأ الدورة الدموية عملها بشكل طبيعي، والأعضاء الداخلية تبدأ في الإكتمال وخاصة الدماغ والكبد والكليتين حيث كل عضو أصبح جاهز للقيام بوظائفه الفسيولوجية، شكل الجنين في الأسبوع السابع يكون لحد ما مكتمل الهيئة من الخارج والداخل.

• الأسبوع الثامن

نرى جسم الجنين وقد وضحت أطرافه وبدأت الأصابع في الظهور، كذلك نمو جفن العين وتكوين العظام في هذا الأسبوع ، نلاحظ أن شكل الجنين في الأسبوع الثامن غير متناسق فيبدو لنا أن رأسه أكبر من جسمه لكنه في المجمل بدأ اتخاذ شكل الإنسان الطبيعي.

• الأسبوع التاسع

شكل الجنين في الأسبوع التاسع يبدأ في الإكتمال شيئًا فشيئًا، يمكن رؤية أصابع اليدين والقدمين بشكل واضح عن الأسبوع الثامن، وينمو المرفق بشكل طبيعي ويبدأ في أداء وظيفته مع نمو الذراعين والساقين.

• الأسبوع العاشر

شكل الجنين في هذا الأسبوع يبدأ في التغير حيث يمكن رؤية الأظافر والعمود الفقري وتحديد شكل الجبين في رأس الجبين وإكتمال جميع الأعضاء الداخلية مع أداء وظائفها بصورة طبيعية.

• الأسبوع الحادي عشر

يتميز شكل الجنين في هذا الأسبوع بتصلب العظام وتكوين براعم الأسنان داخل اللثة، جلد الجنين ما زال شفافًا ويمكن رؤية الأوعية الدموية منه بسهولة، أصابع الجنين اكتملت واتخذت هيئتها الطبيعية.

• الأسبوع الثاني عشر

يستخدم الجنين السائل الأمينوسي في التنفس ويبدأ نمو الدماغ يتخذ وضع أبطأ عما سبق بعد اكتمال الكليتين تبدأ في عملها الفسيولوجي حيث يتخلص الجنين من فضلاته من خلال إخراجها للسائل الأمينوسي.

• الأسبوع الثالث عشر

شكل الجنين يكتمل نوعًا ما فتظهر الأذنين بشكلها الكامل، كما تتكون الأوتار الصوتية للجنين وتستمر تكون نتوءات الأسنان في التكوين كما يمكن للجنين أن يبلع.

تطور نمو الجنين من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع والعشرون

من خلال معرفتنا بمراحل تكوين الجنين في كل أسبوع يمكن حساب اسابيع الحمل بسهولة من خلال شكل الجنين عن طريق الموجات الصوتية، فيما يلي سنوضح اسابيع الحمل بالتفصيل في المرحلة الثانية من الحمل:

• الأسبوع الرابع عشر

شكل الجنين في الأسبوع الرابع عشر خارجيًا لم يتغير، لكن هناك تطور في الخلايا الداخلية حيث يكتمل الطحال ويبدأ في إنتاج كرات الدم الحمراء، وكذلك الكبد يفرز العصارة الصفراوية، يبدأ الجنين في الحركة داخل الرحم لكن لا تصل لشعور الأم بها.

• الأسبوع الخامس عشر

يعتبر أهم اسبوع في الحمل حيث يمكن معرفة جنس المولود من خلال السونار، كما يلاحظ نمو الساقين ليصبحا أطول من الذراعين، حركة الذراعين والساقين مؤشر على أن المفاصل تؤدي دورها بشكل طبيعي، تبدأ الحويصلات الهوائية في التكوين في هذا الأسبوع.

• الأسبوع السادس عشر

من أفضل الأسابيع لدى الأم حيث يمكنها الشعور بحركة طفلها والاستمتاع بحركته، كما أن الغدة الدرقية تبدأ في أداء وظيفتها الفسيولوجية وهى إفراز الهرمونات اللازمة للتمثيل الغذائي.

• الأسبوع السابع عشر

شكل الجنين في الأسبوع الرابع عشر يتغير لحد ما فنلاحظ نمو شعر الرأس والحاجبين والرموش، يبدأ الجسم في التمثيل الغذائي بشكل طبيعي، كما يؤدي الجهاز الدوري والجهاز البولي وظيفتهم الطبيعية.

• الأسبوع الثامن عشر

بعد التغيرات الداخلية تحدث للجنين فالأنثى يبدأ تكوين جهازها التناسلي بشكل كلي، كما يتضح شكل الأذنين والعينين.

• الأسبوع التاسع عشر

يتميز هذا الأسبوع بفرط حركة الجنين التي تشعر بها الأم بشكل جلي وواضح، اكتمال نمو الخلايا العصبية المسؤولة عن الحواس الخمسة للجنين وهى حاسة الشم والسمع والبصر والتذوق واللمس، وتتكون الروابط العصبية وترتبط ببعضها البعض بشكل أكثر تعقيدًا.

• الأسبوع العشرون

تتطور بعض العمليات الحيوية في جسم الجنين حيث يبدأ الجنين من التخلص من برازه وعادة يكون من الجلد الميت وبعض الإفرازات الهضمية الموجودة بالأمعاء خارج الجسم، بعد تكون الأسنان اللبنية يبدأ من هذا الأسبوع تكون الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية.

• الأسبوع الحادي والعشرون

يبدأ الجنين في اكتشاف جدار الرحم عن طريق اللمس، كما يمكنه سماع الأصوات الخارجية كما أن شكل الجنين في هذا الأسبوع يتغير حيث يكسو الجسم شعر ليحميه.

• الأسبوع الثاني والعشرون والثالث والعشرون

شكل الجنين في هذا الأسبوع لا يختلف، لكن نلاحظ زيادة وزن الجنين إلى 600 جرام وكذلك زيادة طوله إلى 30 سم.

• الأسبوع الرابع والعشرون والخامس والعشرون

تظهر أظافر شفافة للأصابع، شكل اليدين يختلف قليلًا فيغطيها وصلات عصبية طويلة تساعد الجنين في الإحساس واستكشاف المحيط الخاص به.

• الأسبوع السادس والعشرون والسابع والعشرون

يبدأ الجنين في فتح عينيه بالتدريج ، كما أن حاسة السمع تكتمل ويبدأ الطفل في ابتلاع القليل من الماء عند محاولته التنفس، يلاحظ أيضًا زيادة في طول الجنين حيث يصبح طوله 36.5 سم ويزداد وزنه ليصل ل900 جرام.

تطور نمو الجنين من الأسبوع الثامن والعشرون حتى الأسبوع الأربعون

الأسبوع الثامن والعشرون إلى الأسبوع الثاني والثلاثون

يصبح الجنين طفل كامل الخلقة يكسو جلده الشعر وطبقة دهنية يسميها الأطباء بالطلاء، وتتكون بغرض حماية الطفل من السوائل المحيطة به، بمرور الوقت وانتهاء الأسبوع الثاني والثلاثون يبدأ الجسم في الاستعداد لمرحلة الولادة حيث يدير الجنين رأسه إلى أسفل بالتدريج.

•الأسبوع الثالث والثلاثون إلى الأسبوع السادس والثلاثون

يظل الوضع مستقر في انتظار موعد الولادة حيث يبدأ نزول الرأس في الحوض، بالنسبة للمولود الذكر تبدأ الخصيتين في الظهور خارجه، في هذه الفترة يصبح الدماغ كامل النمو كما تتسم العظام بالصلابة.

•الأسبوع السابع والثلاثين إلى الأسبوع الثامن والثلاثين

لا وجود الطبقة الوبرية التي كانت تغطي جسم الجنين مسبقًا، تتكون طبقة دهنية تحافظ على درجة حرارة جسم الجنين، جميع أجهزة الجسم كاملة النمو ما عدا الرئتين التي يكتمل نموها بعد الولادة، في هذه الفترة تكون أظافر الجنين واضحة وتتسم بالحدة ، كما يتكون البراز داخل معدة الجنين، من الملاحظ أيضًا زيادة وزن الجنين من ثلاثة كيلوجرام إلى ثلاثة كيلو جرام ومائتين جرام، عادة تكون الذكور أكبر وزنًا من الإناث .

•الأسبوع التاسع والثلاثون والأسبوع الأربعون

هنا المرحلة الأخيرة التي تسبق الولادة حيث يكون رأس الجنين أسفل الحوض، كما أن الجنين يبتلع قليل من السائل المحيط به، ويتهيأ الرحم للولادة ويخرج الطفل للحياة.

كما وضحنا في المقال يمكن حساب أسابيع الحمل بسهولة عن طريق نمو شكل الجنين وملاحظة حركته داخل الرحم ، كيف تحسب أسابيع الحمل سؤال تطرحه الكثير من الحوامل بهدف معرفة موعد الولادة بشكل تقريبي، لكي نعرف أسابيع الحمل الصحيحة لابد من معرفة تاريخ بداية آخر دورة شهرية حتى يسهل حساب أسبوعين من أول يوم للدورة الشهرية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً