الضوضاء البيضاء ماهي؟ وما أهميتها؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
الضوضاء البيضاء ماهي؟ وما أهميتها؟

مهمة تهدئة الأطفال الرضع وخلودهم إلى النوم ليست يسيرة على الإطلاق، خصوصاً لو كان هؤلاء الرضع يصابون بنوبات شديدة من البكاء ليلاً من دون سبب بالرغم من تلبية جميع احتياجاتهم ، وهنا ظهرت الحاجة إلى الضوضاء البيضاء التي يمكن أن تساعد الرضع على النوم بسهولة.

ماهي الضوضاء البيضاء؟

قد تلاحظين أن طفلك غط في نوم عميق أثناء تشغيلك لمجفف الشعر أو المكنسة الكهربائية وتظنين أن الأمر كان مصادفة، ولكنه ليس كذلك فبعض الأصوات من شأنها أن تساعد الأطفال على النوم ، وهي الأصوات التي تتكرر بنمط ثابت مثل صوت تشويش التلفاز أو قطرات المطر أو المكنسة الكهربائية أو محضر الطعام، وأطلق عليها العلماء اسم “الضوضاء البيضاء”.

كيف تساعد الضوضاء البيضاء على نوم رضيعك؟

إن السر وراء فعالية هذا الصوت في تهدئة صغيرك وتنويمه أنها تشبه إلى حد كبير الأصوات التي اعتاد رضيعك على سماعها وهو جنين في رحمك ، مثل دقات قلبك وصوت تدفق الدم في الأوعية الدموية، والأصوات الناتجة عن العمليات الحيوية التي تحدث بداخل جسمك.

والسبب وراء حاجة الطفل لضوضاء البيضاء هو أنه اعتاد على بعض الأمور في بطن أمه وعند خروجه يصعب عليه التعود على المحيط الخارجي ،ويسمي العلماء الأشهر الأولى من ولادة الطفل بالمرحلة الرابعة من الحمل، لذلك يحتاج إلى صوت بديل عما كان يسمعه في رحم الأم ليشعر بالأمان والهدوء.

الضوضاء البيضاء

بدائل الضوضاء البيضاء

1- السرير الهزاز

يمكن شراء سرير هزاز للطفل الرضيع، ليتمكن من النوم بهدوء ودون الحاجة إلى الضوضاء البيضاء.

2- استخدام اللهايات التقليدية

يمكن استخدام اللهايات التقليدية لكي ينام الرضيع وهو مشغول بها، ويمكنها أن تمنحه نوماً سريعاً.

3- امنحيه حماماً دافئاً

قومي بمنحه حماماً دافئا فهو حل ممتاز في حالات كثيرة ومجرب، وادهني بشرته بزيت الأطفال برائحة اللافندر، فتلك الرائحة تمنح جسمه الاسترخاء والهدوء التام.

4- تدليك الرضيع

قومي باتخاذ المساج المناسب للرضيع كحل مثالي وعبقري أيضًا، وهي طريقة مثالية لنوم طفلك بهدوء.

خاتماً من الضروري أن تقنني استخدام هذه الحيلة مع طفلك الرضيع حتى لايصبح معتمداً عليها بشكل كلي، أو يتضرر سمعه على المدى البعيد ، فقط امنحيها له عند الحاجه من أجل الحصول على فترات نوم هادئة.

مواضيع ذات صله:
أسباب بكاء الرضيع.
8 طرق تساعد رضيعك على النوم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً